٢٠٠٨-٠٧-٢٩




مثلها لاتعرف ما مصيرها

فلا حيلة فى تواجدها فى هذا المكان او فى تلك الظروف

تلكَ التى أَرْدَتْكَ فى بئرِ التَشَكّى
سائلاً للبَعْثِ كونسلتو / تقولُ أنا المقيمُ على مُصابِى
حالماً بالقربِ يومَ رأيتُها
أرأيتَها ؟
و حَفِظْتَ لَوناً مُدهِشاً للنظرةِ الأولى؟
أقُلْتَ بأنَّ أنهارَ الحياةِ جميعَها فى رَحبِ زينتِها ؟
وذلك مرةً !
و الوقتُ سكرانٌ
و أنت تظُنُّ أنَّ مساحةً فى مهجةِ امرأةٍ
يُلَوِّحُ ضَوْءُها قال اقترِبْ ..
و خُطاكَ صارُوخٌ حَمَاسِىُّ التَحَرُّكِ
لم يسائلْ آنِفاً :
أكَما يقولونَ ، الطبيعةُ تَغلِبُ الأُنثى
فيأتى رَدُّها الشَّرقِىُّ من لغةِ النُّزوحِ مُغَرِّباً
يُخْفِى ترَدُّدُها من الرَّد ، الحَسَن ؟
لا لَمْ يُسائِلْ ..:
أبِها المشيئةُ ،
أم تُمَهِّدُ دَربَ الاستمتاعِ بالرَّفْضِ المُكَرَّرِ
أنَّ ما قَد كانَ كانَ و أنَّ ما تَبْغِيهِ
يوماً لم يكُنْ

أم بين مهجتها ملامحُ قصَّةٍ
يصحو فتاها مرةً و يموتُ مرة !
و بشاطىءِ المرَّاتِ تَبقَى مُهمَلاً ، ما كنتَ منتسباً
إلى إبحارِها بغِضابِ ما تَلقاهُ
أو أىِّ المَسَرَّة ..
تبقى بقصَّتِها تُزَلزَلُ بالتَقاطُعِ
ثُمَّ قَدْ تَأتِيكَ فى شَوطٍ بأوقاتِ الفراغِ
إذا شَكَى مِنها الغُرورُ تناقُصاً ،
تأتى مُشاهِدةً لَظاكَ لتستزيد !
مِن أىِّ صَخْرٍ قد تعامَد قلبُها و لذاك ها كنتَ الثمن ؟
(تأتى إلىَّ لكى أُجيبَكَ مُشفِقاً) :
بالحقِّ تسأل ؟
أُنسيتَ ما تحويهِ من كتبِ البلاغةِ
جِئتَنى لتَقول أنَّك بين أرقامِ الهَدَايا لن تضافَ
وحينَ تَسْكُنُ لَن يجافيكَ السَّكَنْ..
فعلامَ تسأل؟
كُلُّ شىءٍ جائزٌ ..،
لكنَّ ما أدرِيهِ أن طُفولةَ الأُنثَى لها حدٌ
تَناهَى عُمرُهُ بالعاشرة ..!
ما فوقَ ذلكَ فى الحِسابِ موَسَّدٌ للبين بينِ
فبَعْضُهُنَّ يحُطُّ كالطيرِ المُقاربِ من كتابتكَ
يَسْتَوِى جُنحَيْهِ ترجمةً لمُؤْتَنَسِ الحروفِ
فإنْ قَلَبتَ الصَّفحةَ الأُولى ، يطير !
و هناك أُخرى ..
مثل أمشيرٍ تجىءُ مواسماً
كى تُغرِقَ الأصواتَ فى المَنْحَى مُتَرَّبَةَ اللُّحُونِ دميمةً
بين الأغانى والأثير ..
و هناكَ أُخرى ،
قد تُوَبِّرُ من "صباحِ الخيرِ" فى معنىً بعيدٍ
جُملةً ، أو مقصداً أو قُلْ نَواةً للحكاياتِ الغريبةِ
خفيةً بين الظَّهير ..

و لكُلِّ مشتَغِلٍ بصورةِ ياسَمِينٍ رغبةٌ
فيما تُسَمّى من مقاصِدِ ياسَمينِك..
ألفَيتُ أحسَنها بقولِ السابِقينَ قُرابةً
اظفَر بذاتِ الدينِ واظْفَر قَبْلَها
بَنِصابِ دينِك

29/7/2008

أخطأتُ عنواناً
كثيفَ السعى ممتنعَ الوِفاقِ ، وَ لاَتَ حينَ قناعةٍ
أنِّى وَصَلت ..
كالغارِقِينَ بشِبرٍ ماءٍ ، طَوَّفَتْ بالدَربِ أسئلَتى
تَحُفُّ الأرضَ و المَسْرَى هناكَ
بِمَنْ إذا سُئِلوا وَجَدْتُ فَطاحِلاً فى كُلِّ شىء..
( فالطِّفلُ يولَدُ عِندَنا كالصقر مَتْخُوماً
بِعِلْمِ بِلادِهِ حتى يَموت !)
لا وَقتَ فى بلدِ الفطاحِلِ .. للسكوت ..،
ما كُنتُ أسألُ عن رِهانٍ صَاحِنٍ ..
أو عن زكاةِ النَّوْمِ فى بَلَدِ الجَريمةِ
عن زُجاجٍ حَوْلَ نافِذَتى بهِ تبدو الخَصائصُ
نِصْفَ عاكِسةٍ ..
فـ "لا"
بل كُنتُ أسألُ بُؤرةً كَشْفِيَّةً
تأتِى حقيقتُها كطَرْفِ العَيْنِ تَهمِسُ : ها أنا ..
كَم أَكرَهُ التدريجَ فيما لم أرَه ..
كم أكره التعسيرَ يُعْقَدُ بينَ أليافِ
الذى ما أيْسَرَه ..
لِلوَهمِ أَلفُ شماتةٍ تَغتاظُ
إنْ مُدَّت يَدُ الحُكَماءِ يوماً بالنصيحةِ
نحو من أعماهُ إطلاقُ البُخُورِ
مُكَمِّماً غده بأقراصِ الهَلاوِسِ ، بالعَيَان
للوَهمِ أَلفُ تميمةٍ و تميمةٍ مِن أَرْجُلِ الأسيادِ
تَجمَعُ ما ارتَضَى معبودها ( المأمورُ )
تحتجزُ الرِّقابَ رهينةً بين التمائِم ..
تُلقِى عليها الضَّوءَ لا لِفَخَارِها
بل قُلْ لتَجْمَعَ ضالةَ الأطفالِ أحيانَ العَشِيَّةِ
أنذَرَت ،
أن الذى لا يَشْرَبُ اللبَنَ الحليبَ لدى الصَّباحِ
يَزُورُهُ المَسْخُ الرَّدىءُ كهؤلاءِ
فيَفْزَعُ الأطفالُ مَفْزَعَةَ البَلِيد ..
ما ضَيعةَ العُنوانِ فى طُولِ التَسَلُّحِ
مِن سماسِرةِ الأحادِيثِ المريضةِ يَذْكُرُ المارُّونَ
شِدَّتَهُم بأَلاّ يَلْعَبَنَّ بِهِم عَنيدٌ
لا يُصَارِحُ بالعلاماتِ التى فَقَدَتْ على حدِّ الطَرِيقِ
صَميمَها ، و تَدُلُّ فى عَكْسِ الذى طَلَبَ المُريد ..
رأس الطريقِ تشابَهَتْ ..
يَتَعَهَّدُ الفانوسُ إيضاحاً إذا انتَصَفَ المُضِىُّ
فلا تَرَى صِدْقاً سِوَى وَمضِ الحَراشِفِ
و الرفيقُ إلى الطريقِ مُناقِضٌ
والأمر أسوأُ حيثما يَهوَى مُرافَقَتى مُسِرَّاً
أنَّ مَسْلَكَنا الذى نَغشاهُ رهنٌ لارتِيادِ
السَّيْرِ فوقَ الحَبلِ
يُلبِسُكَ العمامةَ !
كى يوارى سوأةَ التَرْمِيزِ لا تَدْرِى ،
أيُغرِى بالتَوابِلِ عابِثيهِ على دَوامِ الحالِ
أم ماذا يُصَرِّحُ مِن ثُقُوبٍ خَلْفَ بابِ الرَّحْلِ
إذْ أَمَّنْتَهُ ،
وازدادَ سَيْراً خَلْفَ عُنوانٍ نَكيرٍ
يستغِيثُ مُصَوِّحاً بِدَمٍ كَذِب ..
.....
سأعيشُ بين الناس فى كفى الدليل ..
أنَّ الحقائقَ بَعضها بالوِدِّ صادَقَنِى
و وافَقَ فىَّ وَحْياً قَبْلَ أن آتِيهِ ،
والبَعضُ احْتَسَى فِنجانةً للبُنِّ فوقَ كَرامَتِى
خَدَشَ احْتِراسِى ،
و مَضَى يُهَذِّبُ للمخالِبِ طُولَها ،
قَبلَ الرَّحِيل ..
21/7/2008